-->
مدونة أكرم للمعلوماتية مدونة أكرم للمعلوماتية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تحذير: ليست كل شواحن الهواتف المحمولة متشابهة وغير قابلة للتبديل

ليست كل شواحن الهواتف المحمولة متشابهة وغير قابلة للتبديل

هناك شيء تسمعه كثيرًا هذه الأيام: "بطارية هاتفي لا تدوم طالما كانت معتادة" أو "لقد قمت بشحنها طوال الليل وهي ميتة بالفعل" أو "شاحن هاتفي يظل معلقًا ولا بد لي من إخراج البطارية . "


إذا كنت تواجه أي مشاكل في البطارية مع هاتفك ، فاسأل نفسك: هل تستخدم الشاحن الذي قدمته الشركة المصنعة للهاتف في العلبة؟ هل اشتريت شاحن ما بعد البيع؟ هل تستخدم شاحنًا من جهة تصنيع أخرى لشحن هاتفك رغم أنه ليس من نفس الشركة؟ هل اشتريت أحد شواحن السيارات في إشارة المرور؟


نظرًا لأن معظم الهواتف ، هذه الأيام لديها نفس موصل MicroUSB أو USB Type C أو Lightning ، يبدو أن أي شاحن مناسب. نحن نفترض ، بما أنها مناسبة ، يجب أن تكون على ما يرام.


ومع ذلك ، ما قد لا تعرفه هو أنه لا يمكن فقط أن تلحق الضرر بهاتفك ولكن يمكن أن تتسبب في مثل هذا الضرر الجسيم الذي يؤدي إلى إلغاء ضمان الهاتف!


يكمن جذر هذه المشكلة في محاولة التوحيد القياسي من قبل الشركات المصنعة لاعتماد تصميم شاحن microUSB كمنفذ شحن. كان التفكير وراء هذه الخطوة هو أنه نظرًا لأنه يمكنك الاستفادة من أي شاحن ، فلن تتخلص من الشاحن القديم ، وبالتالي تقلل من النفايات الإلكترونية التي تعد مكسبًا للبيئة. ومع ذلك ، في حين تم اعتماد التصميم المادي لـ microUSB ، فإن مسارات الدائرة داخل أجهزة الشحن ليست عالمية.


المراحل الأربع لشحن البطارية:

هناك 4 مراحل تحدث عند شحن هاتفك:


1: أثناء توصيل هاتفك ، يزداد جهد البطارية بسرعة

2: تبدأ قمم الجهد والتيار من الشاحن في الانخفاض.

3: عندما تكون البطارية مشحونة بالكامل ويقوم الشاحن بقطع التيار عن الهاتف الخلوي تمامًا.

4: وضع الاستعداد حيث يتم توفير شحن إضافي فقط عندما تنخفض البطارية عن الجهد المحدد.

من الأهمية بمكان أن يفهم الشاحن الخاص بك هذه المراحل وأن يكون قادرًا على التكيف وفقًا لذلك.


إليك ما تحتاج إلى البحث عنه:

تم تصميم شاحن الحائط ليأخذ التيار العادي ويخفضه إلى المستوى الذي يحتاجه هاتفك. إذا نظرت إلى الشاحن نفسه ، فسترى ملصقًا صغيرًا يحتوي على مستويات الإدخال. عادةً ما يكون شيء مثل Input: 100-240v ~ هذا يعني أنك إذا كنت تعيش في بلد يتراوح الجهد المنزلي العادي بين 100 و 240 فولت وقمت بوضع هذا الشاحن في الحائط فلن ينفجر.


بعد ذلك ، تحتاج إلى البحث عن جهد الإخراج. يتم شحن معظم بطاريات الهواتف المحمولة بالكامل إلى حوالي 4.2 فولت وبالتالي يجب أن يكون خرج الشاحن أكبر من 4.2. إذا تم تصنيف الشاحن على أنه خرج 3.0 فولت فقط ، فلن يتم شحن بطارية 4.2 فولت.


أخيرًا ، نحتاج إلى إلقاء نظرة على تيار الإخراج - يشير هذا إلى الحد الأقصى لمقدار التيار المتاح من الشاحن للهاتف لسحب ما يحتاجه. إذا كان الهاتف يتطلب 700 مللي أمبير لشحنه وكنت تستخدم شاحنًا بإخراج 1A ، فسيقوم الهاتف بسحب 700mA فقط - لا توجد مشكلة هنا. ومع ذلك ، عندما يتطلب هاتفك 700 مللي أمبير والشاحن الخاص بك فقط 500 مللي أمبير يمكن أن تحدث العديد من المشكلات التي تتراوح من بطء شديد في الشحن ، إلى ارتفاع درجة الحرارة ، إلى فشل كامل في الجهاز.


شواحن وكابلات USB:

شحن USB ليس محصنًا من المشكلات أيضًا. من الشائع جدًا شراء شواحن حائط تسمح لك بتوصيل كبل USB بشحن هاتفك. من الشائع أيضًا توصيل أي كبل USB بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك والسماح له بشحن هاتفك. ما تحتاج إلى معرفته هو أن هناك حاليًا 3 مواصفات USB: USB 1.0 و USB 2.0 و USB 3.0 - يبدو أن كل واحد يحمل مواصفات الطاقة الخاصة به. على سبيل المثال ، في USB 2.0 تبلغ 500 مللي أمبير بينما في USB 3.0 تبلغ 900 مللي أمبير ويمكن أن تصل إلى 1500 مللي أمبير. ستلاحظ أن شاحن USB يستغرق وقتًا أطول بكثير لشحن جهازك مقارنة بشاحن الحائط والسبب في ذلك هو مزيج من جودة وسمك كابل USB ومواصفات الكابل ومصدر الشحن. لا تنتج بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة USB طاقة كافية لشحن جهازك وهذا هو السبب في أنك ترى بعض الكابلات على شكل حرف Y حتى تتمكن من تسخير طاقة منفذي USB (مشترك مع محركات الأقراص الثابتة الخارجية).



جودة شواحن الهاتف:

عندما تشتري أجهزة شحن رخيصة ، لا يكفي إلقاء نظرة على الموصل. العديد من أجهزة الشحن الرخيصة لا تحمل موافقات CE و RHOS و MFI. هذه شهادات عالمية مهمة تضمن أن المنتجات خالية من الرصاص ، وتعمل في مقابس التيار الكهربائي ، وفي الأجهزة الأخرى بالإضافة إلى المصانع المستدامة والراسخة في بلدان التصنيع. عادةً ما تعني الأجهزة التي تحمل مثل هذه الموافقة أن المنتجات بها دوائر ذكية تسمح للأجهزة بالعمل بشكل جيد.


أظهر الشاحن من نوع السجائر الذي اشتريته من "تاجر" على جانب طريق مزدحم أن هاتفي يشحن كما هو موضح بواسطة صاعقة البرق داخل رمز الخليط على الهاتف. ومع ذلك ، عندما فتحت هذا الشاحن ، لاحظت أن الشاحن به أسلاك ملحومة بشكل سيئ ، ومكونات مفكوكة ولا يحتوي على منظم ، مما يعني أن الشاحن يمكنه الاستمرار في شحن الهاتف حتى عندما لا يكون بحاجة إلى ذلك ، كما أنه لا يحمي الهاتف ضد الارتفاعات والانخفاضات. أجهزة الشحن الأخرى التي جربتها خدعت الهاتف ببساطة ليعتقد أنه كان يشحن ، وحتى بعد ساعة كاملة من قيادة البطارية ، زادت البطارية بنسبة 2٪ فقط.


زيادة الشحن / التفريغ

لقد تحدثت إلى رينيه وينتر الذي ليس فقط مدير حلول وينتيك ولكن لديه أيضًا هذا المؤهل الرائع Beng (مع مرتبة الشرف) هندسة الميكاترونيك وهو يشارك Dodgy-Chargers-Concern ويؤكد أن "الحماية الزائدة عن الشحن / التفريغ أمر بالغ الأهمية. عند توصيل بطارية أو شاحن داخل السيارة بهاتفك ، لا يمكنك دائمًا التواجد لمعرفة متى يكون ممتلئًا ، لذلك من المهم أن يكون للجهاز دائرة كهربائية تتعرف على امتلاء الجهاز وتتوقف تلقائيًا عن إخراج الطاقة إلى الجهاز. "


كابل شاحن USB الذي ينتهي به الأمر على نفسه مثل خيط تنظيف الأسنان يشحن هاتفي بوتيرة بطيئة للغاية ، ومع ذلك ، أثناء شحن الشاشة التي تعمل باللمس لا تستجيب. بالتأكيد لا يمكن أن يكون هذا شيئًا جيدًا ...


شواحن الهواتف الشمسية

يُعد الشحن بالطاقة الشمسية من أكثر التقنيات التي لا تُستغل في إفريقيا. ومع ذلك ، يرجع هذا إلى حد كبير إلى الإصدارات الرخيصة التي لا تعمل وتسببت في إتلاف أو إتلاف مصطلح "الشحن بالطاقة الشمسية". هل جربت أضواء الحديقة التي تعمل بالطاقة الشمسية من قبل؟


هناك العديد من أنواع الألواح والتقنيات التي تعمل معًا لصنع شاحن للطاقة الشمسية ، وللأسف ، فإن المواد والتقنيات التي تعمل جيدًا ليست رخيصة ، وبالتالي يتعين عليك عادةً الدفع مقابل حل يعمل - لكنك سترى المكافآت!


تستخدم منتجات مثل مجموعة Powertraveller الحائزة على جائزة الألواح الزجاجية التي تجمع الأشعة فوق البنفسجية وتزيد من كفاءة كيفية تغطية هذه الأشعة فوق البنفسجية للكهرباء - مما يجعلها فعالة للغاية وقوية وتتحمل درجات الحرارة (-20 - +40 درجة!)


تقنيات مثل MPPT - Powertravellers الحاصلة على براءة اختراع Maximum Power Point Technology تعني أن لوحاتها يمكنها تسخير وتخزين (في البطاريات) الشحنة ، لذلك عندما تتعرض للغيوم ، فإنها لا تزال تنتج تيارًا منظمًا (وليس AC - يضر بالأجهزة) وبالتالي يسمح بأقصى قدر من الإخراج والطاقة بكفاءة إلى جهازك. 


إذن باختصار:

1. التزم باستخدام الشاحن وكابل USB المرفقين بهاتفك فقط.


2. إذا لم يكن لديك الشاحن معك ، فابحث بعناية عن الشاحن المتاح الذي توشك على استخدامه وتأكد من أن الطاقة تتطابق مع ما يحتاجه هاتفك (انظر أعلاه)


3. احمل سلك USB المرفق بهاتفك. إنه مصمم ومصمم خصيصًا للتعامل مع هاتفك.


4. في حين أنه من المغري شراء أجهزة الشحن الرخيصة التي لا تحمل اسمًا للعلامة التجارية ، فإنك تخاطر فعليًا بعمر هاتفك وبطاريتك. هناك سبب أن الشاحن الرسمي يكلف أكثر من استيراد رخيص.


5. إذا اشتريت شاحنًا غير رسمي ، فابحث عن العبوة للتأكد من أنها معتمدة للهواتف التي تريد شحنها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

مدونة أكرم للمعلوماتية

2016